من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) 829894
ادارة المنتدي من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) 103798
من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) 829894
ادارة المنتدي من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم نقل كل النشاط ..والمحتويات الي الموقع الرسمي للطب البيطري المصري .. مصر فيت .. بيطري المصريين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محسن كرم
المدير العام ومصمم الموقع
المدير العام ومصمم الموقع
محسن كرم


ذكر
التِنِّين
عدد الرسائل : 3381
العمر : 36
الموقع : vetbns.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Empty
مُساهمةموضوع: من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ )   من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:44 pm

‏ ‏

حسبة برما ......مقال لعمر طاهر اقروه ويارب يعجبكم جميييل بجد
ل نعيش لنقف في الطوابير، أم أننا نقف في الطوابير لنعيش؟، الحياة حسبة برما، وبرما شخص كان يقف لي شاطيء البحر وسألوه عن الأمواج فقال (الجايات أكتر من الرايحات)، وسألوه هل تتفائل بالمستقبل فقال (لو هتمطر كانت غيّمت)، وسألوه إذا كان عندك توك توك ماذا ستكتب علي مؤخرته فقال سأكتب (بيقولوا الصبر طيب) ثم صمت قليلا وقال إذا سحبوا مني التوك توك مثلما سحبوا مني كل شيء سأكتب علي مؤخرتي نفسها (دلوقتي وقتها).

أنا شخصيا سألوني عن الزحام الذي يسيطر علي البلد فقلت لهم (البلد فاضية قدام) فقالوا لي انت لسه صغير، علي الرغم من أن عمر الإنسان لا يقاس باللحظات التي تنفس فيها ولكن يقاس باللحظات اللي نفسه اتحاش فيها، وقد أكون (لسه صغير) فعلا لكن ضميري مستريح لأن الحمد لله ذاكرتي رديئة، وآخر حاجة فاكرها سيادة المحافظ عندما زار لجنة إمتحان الفيزياء ليتأكد أن الامتحان في مستوي الطالب المتوسط، قلت للمحافظ يومها إن الامتحان جاء من الجزء الملغي من المنهج فربت علي كتفي وابتسم قائلا القانون لا يحمي المغفلين، لذلك عندما سألني والدي عن سر رسوبي في المادة قلت له بضمير مستريح..لا تعليق علي أحكام القضاء.

عموما أنا أحمد الله كثيرا علي ما أنا فيه، يكفي أنني خرجت من فترة المراهقة دون أي عاهات فكرية، ففي هذه الفترة لم يكن الكمبيوتر يعمل إلا في وجود كاسيت، وكانت موتوسيكلات الفترة كهربائية وتعمل بالبدال، وكان نجم الشباب وقتها وائل نور وكان فتي أحلام البنات أحمد عبدالعزيز الذي نجح مسلسلاه الوسية ثم المال والبنون فأصبح بطلا وأطلقوا اسمه علي أهم شارع في المهندسين (البطل أحمد عبدالعزيز)، وكانت فتاة الأحلام جيهان نصر ثم شيرين سيف النصر ثم نضجنا فانتبهنا بقوة لفريدة سيف النصر، وكانت النجومية مرتبطة بنظافة الترنج الذي ترتديه علي المسرح، وكانت الأناقة تقاس بعدد (الكُسر) الموجودة في البنطلون وبلون الساتان الموجود في تنية كم الجاكيت، وكان الكليب الأكثر شهرة وقتها (شك شك مرزوقة تعالي جنبي)، كنت أشجع نادي الزمالك لكنني لم أكن أمتلك أي عضوية إلا في نادي السينما، وكانت البلد كلها محتلة ولكن كانت بورسعيد هي المدينة الحرة الوحيدة إلي أن نجح النظام في احتلالها مؤخرا، كان وقتها الدين مابيدخلش في المجموع إلي أن كسر الإخوان المسلمون هذه القاعدة ونجحوا بدرجات الدين فقط، وكانت هدية النجاح دائما ساعة ضد الماء ومع ذلك كانوا ينبهون علينا ماننزلش الميه بالساعة، وكنا نقضي أوقات الفراغ في تجميع 10 احمر و10 ألوان لإرسالها لشركة الشمعدان طمعا في جهاز أتاري، وبالرغم من أن القنوات التليفزيونية المتاحة كانت 3 محطات فقط فإننا خسينا النص بسبب المشاوير الكثيرة التي قطعناها من الكنبة للجهاز لتغيير القناة، كان ظهور الشيش طاووق انقلابا وقتها حيث كان طعامنا المفضل الأستيكة أم ريحة والتيكيت الذي كنا نبلله بألسنتنا لنلصقه علي الكراسات وكان الصمغ الموجود به من القوة أن التصق بأفواه معظم أبناء جيلي والنتيجة أن معظمنا مش قادر يفتح بقه لحد النهارده، كانت معظم الأبواب مغلقة في وجوهنا، لذلك خصصوا لنا يوما لجبر خاطرنا وسموه (اليوم المفتوح)، ووقتها قالوا لنا إن ألوان علمنا.. الأسود يعبر عن الماضي البائد والأبيض يعبر عن المستقبل والأحمر يعبر عن الدماء التي بذلت فداء للوطن، إلي أن كبرنا فعرفنا أن الأسود يعبر عن الأيام اللي عايشنها، بينما الأبيض يعبر عن مستوي العقول التي تسيطر علي البلد، بينما الأحمر يعبر عن أن الأهلي فوق الجميع، أما النسر الذي قالوا لنا إنه لا يعيش إلا في مصر ولم يره أحد منا فقد اكتشفنا انه يعيش في درج مكتب رئيس المصلحة فقط.

‏ ‏يتبع ‏بعد ‏قليل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vetbns.yoo7.com
محسن كرم
المدير العام ومصمم الموقع
المدير العام ومصمم الموقع
محسن كرم


ذكر
التِنِّين
عدد الرسائل : 3381
العمر : 36
الموقع : vetbns.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ )   من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:45 pm

‏ ‏


بتضحك؟..هذا ليس مقالا ساخرا، هذا مقال في حب (برما) الذي سئل يوما ماذا ستفعل إذا صدمتك سيارة شرطة فقال (مش هاتكلم غير في وجود المحامي)، وسألوه عن أكثر ما يحيره فقال (لا أعرف بجد ماهي المشكلة عندما يختلط الحابل بالنابل ؟ )، والحقيقة هو مخطيء، الحابل والنابل نوعان من الجنود، فالنابل هو الذي يشارك في المعركة من فوق الجبل ممسكا بالقوس والسهام، أما الحابل فهي لازم تستريح بالذات في أول 3 أشهر من الحبل، لذلك قلت لـ (برما) خد بالك من كلامك ولا تهلفط كثيرا فأنت تعرف جيدا أن مصر مستهدفة، فابتسم لي برما وقال موضوع أن مصر مستهدفة ده يذكرني بنكتة القرد الذي قطعوا أذنه فوقف بعدها أمام المرآة ليتأمل نفسه فقال بحسرة (الحلو مايكملش)، قلت له معاك حق أنا شخصيا أصبحت أشعر أنني ساذج لدرجة أنني عندما أمسكت بإحدي المجلات ووجدت علي غلافها مكتوبا مع العدد هدية سي دي لأم كلثوم اعتقدت أن المحامي إياه هو اللي سرب السي دهاية دي ثم اكتشفت أن أم كلثوم أنهت تعاقدها مع (الحياة) من زمان، (برما) الذي التقيته منذ يومين في طابور بالشهر العقاري، حيث ذهبت لتسجيل قطعة أرض صحراوية اشتريتها وقررت أن أستصلحها وأزرعها (ألغام) سألني لو أنني أعيش في فيلم ماذا سيكون اسمه؟، فكرت كثيرا ووجدت اسما جاهزا (عمر طاهر في مستشفي المجانين )، حياتي عموما سلسلة من الأفلام تبدأ بفترة الخوف من العقاب المنزلي طفلا ويمكن تسميتها (عمر طاهر يقابل ريا وسكينة)، ثم فترة المراهقة التي طلعت فيها عين أهلي ويمكن تسميتها (عمر طاهر للبيع) ثم فترة القدوم إلي القاهرة والاستقرار فيها ويمكن تسميتها (عمر طاهر في جنينة الحيوانات) ثم فترة الوحدة والعزوبية ويمكن تسميتها (عمر طاهر في متحف الشمع) ثم فترة النجاح وتحسين ظروف المعيشة ويمكن تسميتها (الفانوس السحري) ثم فترة الزواج ولابد من تسميتها (عفريتة عمر طاهر).

كان برما فيلسوفا قال لي مرة إن المرأة في أول ظهور لها خرجت من تحت باط الرجل لذلك تقضي عمرها وهي تحاول أن تجيب أي رجل تحت باطها، وقال لي إن الزوج يجب أن يعرف أنه معرض للعقاب في أي وقت، إذا لم يكن علي (حاجة عملها) سيكون علي (حاجة ماعملهاش)، وأوصاني ألا أتردد في فعل ثلاثة أشياء كلما أتيحت لي الفرصة لذلك قبل أن يأتي زمن لا أقوي فيه علي أي منها وهي المشي والأكل والقفز بالزانة، وقال لي لا تصدق أن في السفر سبع فوائد.. مبدئيا هي خمسة وجاء ذكرها علي لسان الإمام الشافعي (تفريج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد)، قلت له (والله انت عمي) فأعطاني رقم تليفون منزله وقال لي (عمي الدبب)، وعندما شعر أنه قد احرجني قال لي (علي فكرة عمي الدبب عمي ألوان بس.. لكنه خطر حيث تفشل في التمييز بين الجليد وصغار الدببة والنتيجة أنهم يدهسونهم طوال الوقت لحد ما قربوا ينقرضوا)، قلت له ربنا يديك طولة العمر فقال لي (كلنا هنموت ماعدا واحد)..فكرت لثواني وهززت رأسي بالموافقة فقال لي (أنا قصدي ربنا يا حيوان)، قلت له وبماذا ستوصي عند وفاتك يا برما فقال لي سأنصح بالتالي..لا تقل رأيك في طعام حتي تهضمه ويتخلص جسمك منه نهائيا ولا تقل رأيك في صديق حتي تطلب منه أن يقرضك ولا تقل رأيك في امرأة حتي تتأكد أنها ماتت خالص، كان كلام برما مؤثرا فانهمرت دموع كل الموجودين داخل الشهر العقاري، بعدها اختفي لفترة وتذكرت أنه أعطاني رقم تليفون بيته اتصلت وسألت عنه فقال لي الشخص الذي رد لا والله النمرة غلط فقلت له.. ولما النمرة غلط بتردوا ليه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vetbns.yoo7.com
حسن نصر
مشرف عام
مشرف عام
حسن نصر


ذكر
التِنِّين
عدد الرسائل : 666
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Empty
مُساهمةموضوع: عمر طاهر رصف مصر   من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 10:38 pm

لماذا خلق الله القهوة مرة ..؟؟
نزعت السماعة عن أذن برما اليسري في محاولة لمعرفة
الأغنية التي يستمع إليها باهتمام، انزعج من الحركة (عايز إيه؟) سألني
بغضب، فقلت له أجلس إلي جوارك منذ ساعتين وأنت لا تعيرني أي اهتمام وكأنك
حسام حسن وأنا هاني سعيد، ما الذي تستمع إليه؟، فقال (أغنية كوكب تاني
للفنان مدحت خالص)، قلت له يالها من أغنية عظيمة تليق بالمتزوجين، فقال لي
في الزواج لا يصلح الهروب ومادمت قد خربت حياتك في هذه البقعة من العالم
فحياتك خراب أينما حللت.


( الزواج طموح مشروع يا برما ..أليس كذلك ؟)، قال برما
الزواج ليس طموحا إنه فرض أو كما قالت لطيفة (وده تكليف مش تشريف ولا
نغنغة ولا حكم وجاه ..وعشان كده إحنا اخترناه)، قلت له تقصد فرض إلهي؟، قال
نعم.. قلت أشك فقال لي: اسمعني كويس يا أبو شكة، تعرف طبعاً إن المال
والبنون زينة الحياة، قلت له طبعا، فقال: إن يبدأ الكلام المقدس ب (البنون)
فهذا معناه أن الزواج أمر مفروغ منه، مثل الأمر بالصلاة فعندما يقال (علي
صلاتهم يحافظون ) فمفهوم ضمنا أن الوضوء أمر بديهي في هذه الحالة، تزوج وقد
يرزقك الله ب(البنون ) زينة الحياة، وإن لم يرزقك بهم ف (الباقيات
الصالحات) أفضل ... وبحسبة بسيطة عندما تتزوج ولا تنجب ما الذي يتبقي لك ؟،
قلت له إيه يا تري؟، فقال الزوجة يا بني جهل.. أعتقد والله أعلم أن
الباقيات الصالحات هن الزوجات الصالحات ..فهمت حاجة؟


قلت له ماجاوبتش برده عن سؤالي .. هل الزواج طموح
مشروع؟، سحب برما السماعة الأخري من إذنه ولف السلك حول الآي بود ثم وضعه
في جيبه، أخذ نفسا عميقا ثم سحب كمية كبيرة من البلغم (خخخخات) وسدده بعيدا
ثم سألني (معاك سجاير؟) فأخرجت له آخر واحدة وسألته (تخمس؟) فهز رأسه
بالموافقة، أشعلتها ثم أعطيتها له (مساء الفل يا مدرسة ) فقال لي بتواضع
(مساء الخرة).


بعد صمت دام ثوان قال برما ... المغفلون أمثالك
يعتقدون في مرحلة ما من عمرهم أن الزواج طموح مشروع، وتسمع الشاب من دول
يقول لك بثقة فيلسوف هندي (عايز أتجوز علشان استقر )، والشخص الذي يري
الزواج طريقا للاستقرار لا يختلف عن الشخص الذي يري جريمة القتل طريقا
لجائزة نوبل في السلام، الترتيب خاطئ.. فلابد أن تستقر حياتك أولا ثم تبدأ
رحلة الزواج.


أنهي برما في اندماجه السيجارة بمفرده فلم أعلق، لكنني
سألته وما المرحلة العمرية التي يطمح فيها الشاب المصري إلي الزواج؟، فقال
لي: هذا أمر شرحه يطول، فقلت له: إذن وبما أن الكلام هيحلو هل تسمح لي
بمشوار صغير لحد (أون ذان رن) لشراء اتنين اسبريسو وعلبة دخان؟ هز رأسه
بالإيجاب وشدد علي أهمية أن يكون الإسبرسو دوبل، عدت له محملا بلوازم
القعدة، رفض أن يضع السكر علي القهوة قائلا (خُلقت القهوة لنستمتع
بمرارتها، مثلما خلقت الفاكهة لنستمتع بحلاوتها، لو كانت الحكمة تقضي أن
نشرب القهوة محلاة لخُلِقت حلوة، من المغفل الذي يفكر في تخليل حبات
المانجو؟)، أعجبتني النظرية فأفرغت نصف كيس السكر في فمي ثم بدأت أرشف
القهوة ساخنة .


قال برما يطمح الرجل المصري للزواج في نهاية مرحلة
العشرينات، قبلها يكون طموحه متمثلا في إنهاء فترة التجنيد بأقل قدر ممكن
من المشقة والبهدلة، ثم استخراج جواز سفر (قد يصل إلي سن الخمسين قبل أن
يري علي صفحاته تأشيرة واحدة)، ثم التخلص من الفتاة التي ارتبط بها في
الجامعة، ثم البحث عن عمل مؤقت يوفر مصاريف الجيب ومحاولة إقناع نفسه أن
التحرر من سطوة المنزل لا يعني عدم تناول الطعام معهم، ثم شراء لاب توب
بالتقسيط، ثم تنظيم الوقت بحيث يتمكن من قضاء ساعات العمل في البحث عن
وظيفة جديدة علي النت أو في الوسيط، ثم تقسيم وقت الفراغ بين الرياضة (حضور
تدريبات الأهلي وماتشاته)، والقراءة (علي موقع يالا كور)، والكتابة (علي
وول الأصدقاء علي الفيس بوك)، وتنمية الذات (البحث عن صاحبة جديدة غير التي
أوشك علي التنفيض لها)، وحضور الندوات (لقاء مع رواد الاستيمشن علي مقهي
زغلول) ،و توسيع المدارك والأفكار (تحميل ألبوم أبو الأليف من موقع
افتكاسا) (توصلة الرحم) الاتصال بزوج خالته الرائد لإنقاذه من لجنة أمسكت
به في شامبليون بدون بطاقة ولكن بالكثير من ورق البفرة، والتفكير في خطط
جديدة للمستقبل (تجديد الباسبور)، ثم تغيير الشركة التي يعمل بها والانتقال
إلي مكان أفضل (هو أفضل لأن موظفيه يرتدون يونيفورم أيا كان، ويساعدك في
إنجاز أوراقك لشراء سيارة بالتقسيط، ومكاتبه مكيفة، ومقره في السادس من
أكتوبر، يؤمن لك مساهمة في العلاج وتخفيضات علي رحلات المصيف وخطوط بيزنس)،
وبنهاية المرحلة يبدأ التفكير في بنت الحلال وعندها - قد - يقوده الطموح
إلي فتح دفتر توفير.


كان برما يتحدث كأنه يعيش لحظة بلحظة مع شهاب ابن
عمتي، لذلك سألته وأنا قلقان (طيب وفي الثلاثين يا عمهم )، فقال في
الثلاثين وبعد جلسات جماعية في الصالونات والكافيهات أنفق فيها ربع ما
ادخره يعثر علي بنت الحلال.. يقرر أن يتقدم لها رسمياً دون أن يفكر في
التوقف للحظة أمام أجراس الخطر التي تدق في كل مكان ثم العثور علي شقة علي
أطراف العاصمة إيجار قانون جديد بشرط ألا يتجاوز التأمين إيجار ثلاثة أشهر
ثم إقامة فرح وقضاء أسبوع عسل ثم محاولة إصلاح الوضع المالي المتعثر
ب(النقطة )ثم إنجاب طفل ثم البحث عن حجج للوجود خارج المنزل ثم البحث عن
مورد رزق إضافي .


وفي الأربعين يكون طموح الرجل منصباً في البحث عن نزوة
لقناعة ما تهبط عليه تقول إن الزواج بقي عامل زي تقسيمة في تدريب، والرجل
بطبعه هولاكو سيقهره الشعور بأنه فقد القدرة علي تحقيق أحلامه التوسعية،
وفي الخمسين يطمح لمغادرة الوظيفة وهو في أفضل موقع ممكن ويطمح لاستغلال
الفرصة وهو مازال في منصبه لتزويج البنت والسفر للحج وإجراء فحوصات طبية
شاملة، وفي الستين يطمح ألا تحول الأمراض التي ظهرت عليه بينه وبين السفر
لأداء فريضة الحج، وفي السبعين يطمح لأن يكتب مذكراته وإن لم تكن الفرصة
متاحة فهو يلقيها شفاهة علي من حوله ويطمح من ناحية أخري لتجديد علاقته
بالحياة عن طريق أحفاده، وفي الثمانين كيف يكون الطموح؟ سألت.. فقال برما
(ماقدرش أقول لك دلوقتي)، سألته عن السبب فقال (لسه الحزب ماقالش هيرشح
مين).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن نصر
مشرف عام
مشرف عام
حسن نصر


ذكر
التِنِّين
عدد الرسائل : 666
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ )   من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Emptyالسبت مايو 01, 2010 12:23 pm

تعرف تتكلم بلدي

عندما سألك الشاعر جمال بخيت علي لسان لطيفة (تعرف
تتكلم بلدي؟) ماكانش بيهزر، فأنت ربما تجيد اللغة العامية المصرية لكن
اللغة البلدي لها ناسها، وهي لغة غير مرتبطة بطبقة اجتماعية متدهورة أو
مستوي ثقافي منحط، فهي لغة السمكرية وطلاب مودرن أكاديمي في الوقت نفسه، هي
لغة بنت شارع تتميز بقدرة تعبيرية عجيبة وبها من البلاغة ما يجعل الجميع
يستخدمها وهو يشعر بأن كل مفردة تقول ما لا تستطيع أي لغة أخري أن تقوله.



الفرق بين اللغة العامية واللغة البلدي أن الأخيرة
يحتاج تعلمها إلي قدر من (المرمطة) في الشوارع، لذلك هي ليست متداولة بين
كبار السن والمحافظين و«المحفلطين» الذين يخترقون الشوارع في سيارات مكيفة
ولم يستقلوا يوما ما «ميكروباص» أو «توك أو توك» ولم يتناولوا يوما سندوتش
سجق إسكندراني عند أبورامي أو طاجن عكاوي عند البرنس، ولا يجالسون العامة
في مقاهي وسط البلد ولا يشاهدون المباريات إلا من خلال الاستوديو التحليلي،
ومن خلال ذوي رابطات العنق التي يتماشي لونها مع شعار شركة المحمول
الراعية للبرنامج.



الفرق بين اللغة البلدي واللغة البيئة أن الأولي تحتاج
لقدر من الذكاء واللباقة بحيث تستخدم الكلمة في موضعها دون أن تكون جارحا
ودون أن يكون استخدامها في موقف غير مناسب أو أمام شخص قد لا يفهم ما
تقوله، بينما اللغة البيئة مرادف لدرجة أقل من الذكاء، وهي دائما محل
للسخرية إذا ما قيلت في غير موضعها،بينما اللغة البلدي دائما محل للتفكير
والتأمل.



مفردات اللغة البلدي تحتاج إلي قاموس فهي كثيرة، لكنني
اخترت اليوم أن أشرح المفردات التي تم طرحها منذ فترة طويلة في السوق
وحققت نجاحا جعلها تثبت أقدامها في حوارنا اليومي، وتجاهلت المفردات التي
مازالت تجرب حظها علي وعد بشرح ما ينجح منها ويستقر في وجداننا، ولكن هذا
لن يظهر قبل عامين علي الأقل..



> التشتيح: ويقال إن فلان (مشتح) بمعني أنه يعاني
تفككاً تاماً في عضلات جسمه، الأمر الذي يجعله يبدو شبه منهار وعلي قيد
الحياة إكلينيكياً، مثال: يقال أبويا اداني حتة دين علقة قعدت بعدها أسبوع
مشتح.



> البرطمة: كلام غير مفهوم لكنه يعبر عن الاستياء
وعن كون المبرطم جباناً لا يقوي علي التعبير عن اعتراضه أو استيائه لظروف
قهرية، مثال: يفرض عليك والدك فرمانا بعدم الخروج مع أصدقائك الذين
ينتظرونك، يثير والدك غضبك بشدة فتنسحب من أمامه وأنت تسب الملة للظلم
والقهر بعد أن تضغم حروف الجملة كلها في كلمة واحدة، يفشل والدك في تُبين
ما تقوله لكنه يشعر بمحتواه فيسألك (إنت بتبرطم بتقول إيه؟) وعادة ما ترد
عليه قائلا (مابقولش).



> الخرتتة: وهي بمعني التنطع ورمي الجتت
والاستقطاع، أن تخرتت علي شخص يعني أن تأخذ منه بالثقالة مالا يحق لك أو
مالا يدعوك له، والفرق بينها وبين (البرشطة... بمعني الهبوط من أعلي
ببراشوت علي مالا يخصك) أن من يقوم بالأخيرة شخص طيب وعشمان فيمن حوله، لكن
الخرتيت قاطع طريق ثقيل الدم.



> الحبرشة: قد تتوقف يوما ما في الشارع لتسال شخصا
عن عنوان، وبينما هو يجتهد في وصفه لك (وهو مايعرفوش أصلا) ستجده يعدل وضع
ملابسه الداخلية بمحتوياتها، بأن يسحب البنطلون لأسفل أو يحركه يمينا أو
يسارا بأطراف أصابعه، وهناك أشخاص يفعلون ذلك طول الوقت لا إراديا وعندما
تلفت نظره إلي وجوده في مكان عام سيقول لك (إيه يا عم باحبرش مافيهاش
حاجة).



> التكشيم: وهو أن تعطي شخصا مستفزا (الوش الخشب)،
فتغلق عليه الطريق قبل أن يوجه لك إهانة أو تطفلاً، يقال إن فلان جه يقفش
عليا رحت مكشم له، والتكشيم هو أفضل حائط دفاع ضد الخرتتة.



> الطرمخة: وهي أن تداري علي جريمة ما أو خطأ
بمنتهي البجاحة، الطرمخة هي أقصي درجات الاستهبال والتنكر، يقال مثلا إن
الحكومة طرمخت علي موضوع المادة 76، ويقال أحيانا هو الصاحب ليه إيه عند
صاحبه؟ (كدبة وشهادة زور وطرمخة).



> الحسوكة: وهو البطء المبالغ فيه في الأداء، يقال
إن فلاناً «محسوك لأنه» ينفذ ما يحتاج تنفيذه شهرا في ثلاثة أشهر، وعندما
يطول الزمن بالمحسوك ويفشل في مهمته قد يلجأ إلي الطرمخة.



> الحنتفة: وهي التجميل الزائد عن اللزوم، يقال إن
الشخص محنتف في نفسه، أي أنه يعتني بمظهره لدرجة منفرة، وقد يكون الشخص
«محنتف» في عمله وهو أمر منتقد أيضاً، حيث تؤدي هذه الحنتفة إلي تعطيل
المراكب السايرة، وقد يلجأ البعض إلي الحنتفة لتطفيش من يرجو منه أي مصلحة،
حيث إن التعامل معه يحتاج إلي صبر شديد وطولة بال.



> التنفيض: وهو التخلص من شخص يطاردك بادعاء
الإصابة بفقدان السمع أو البصر وأحيانا بادعاء الشلل، وقد يضطر أن يعمل
نفسه (مشتَّح)، وأحيانا ينفض الشخص بلا أي ادعاءات إذا كان يمتلك قدرا لا
بأس به من البجاحة.



> كوسة: وهي شعار المجاملة الفجة، يقال إن اتحاد
الكرة عاقب جمهور الزمالك ولم يعاقب جمهور الأهلي.. ما هي كوسة، وأصل القصة
تعود إلي أيام الدولة الفاطمية حيث كانت أبواب المدينة تغلق بعد منتصف
الليل ويمنع دخول أي بضاعة فيما عدا الكوسة التي يتم جنيها ليلاً حتي تباع
في اليوم التالي طازجة، فكان التاجر يقف ببضاعته ويطرق الباب فيسأل الحراس:
مين؟ فيقول لهم (كوسة) فيسمحون له بالعبور، وتعتبر هذه المفردة من أقدم
مفردات اللغة البلدي (باقول لك من أيام الفاطميين).



> ماشقهاش ضنا: تقال عن المرأة التي لم تنجب والتي
تتضاءل فرصها في الإنجاب، تقال أحيانا بصيغة تعاطف (يا عيني ماشقهاش ضنا )،
لكنها كثيرا ما تقال بصيغة معايرة (هتعرفي منين وانتي عمرك ما شقك ضنا؟).



> إسكور: والمقصود بها شراء الحشيش، يسأل الشخص
صديقه بينما يعيد إليه الجوينت (الاصطياف ده جامد أنت بتسكور من مين؟).



> جاحد: قد تبدو الكلمة وكأنها صفة سلبية مثل ابن
جاحد، ولكن الحقيقة هي كلمة مدح من الدرجة الأولي، إذ يقال عن الشخص المبهر
إنه جاحد (شيكابالا ده لعيب جاحد )، وقد تقال عن شيء ما يحظي بإعجاب فوق
العادة (فيلم أفاتار ده فيلم جاحد).



> التنكيحة: وهي أجرة السمسرة في أي موضع في
الحياة، يقال إن فلاناً هيخلص لك ورقك العطلان في المحافظة فتسأله:
وتنكيحته كام؟



> الكحولة: وهي صفة الشخص الفاشل في عمل أي شيء
مفيد، والكاحول هو شخص لا يمكن الاعتماد عليه بتاتاً ويتميز بقدرات ذهنية
متواضعة وغباء فطري.



> شغل فنادق: وهو مصطلح عبارة عن شهادة تقدير لا
تقل عن الأيزو بأي حال وتدل علي مدي جودة ونظافة الشغلانة، يقال (حسام حسن
عمل مع الزمالك شغل فنادق بصحيحاً).



> الأنتخة: هي الكسل الشديد المقترن بقدر من
الرفاهية، الفرق بين الأنتخة والتشتيح أن الأولي بها مساحة كبيرة من اليقظة
والوعي ويمكن التخلي عنها فورا إذا ما حدث حادث لكن المشتح قد تلتهمه
النار التي شبت في الكنبة بسهولة، الأنتخة مكلفة فهي تحتاج لبعض الأشياء
المسلية حتي يصبح لها طعم مثل شاشة الـ «سي دي» 42 بوصة وليفينج أمريكي
بمخدات تغوص بالجالسين أو علي الأقل طبق فاكهة ودخان ودفتر بفرة.



> التفخيد: هو الأنتخة عندما لا يكون هناك أي وسائل
للتسلية، وهي إكلينيكيا درجة متوسطة بين الأنتخة والتشتيح.



> التجرمة: وهي أن يكون الشخص مالوش كبير وميت
القلب ولا أحد قادر علي ردعه ولا يخشي شيئا، الفرق بينها وبين البلطجة أن
الأخيرة لابد أن تكون مؤذية بدنيا لمن يقف في وجهها، لكن التجرمة لا تحتاج
فيها بالضرورة للعنف فمن الممكن أن يتجرم الشخص علي زوجته، ومن الممكن أن
يتجرم الكاتب علي شخصية عامة في مقال ما وهكذا.



> لطازانة: وهو شخص يشبه الباذنجان المقلي بعد مرور
أكثر من ساعتين عليه في الطبق، حيث يكون قد تشبع بالزيت والدقة وأصبح ثقيل
الوزن وشديد الرخاوة بخلاف أنه فقد جزءا كبيرا من طعمه الشهي، الشخص
اللطازانة هو شخص ثقيل الدم وثقيل الحضور من النادر أن تستفيد منه بشيء،
وأهم ما يميزه أنه دائم الحبرشة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد كرم
مشرف عام
مشرف عام
أحمد كرم


ذكر
الحصان
عدد الرسائل : 2405
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ )   من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Emptyالسبت مايو 01, 2010 2:31 pm

يعينى يعينى مقالات روعه والله انا اول مره اقره حاجه لعمر طاهر انا مكنتش اعرفه اصلا
بس دا جامد جدا....شكرا يادكتور محسن والف شكرا يادكتور حسن ع التكمله الجميله ..وفى انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن نصر
مشرف عام
مشرف عام
حسن نصر


ذكر
التِنِّين
عدد الرسائل : 666
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ )   من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Emptyالجمعة مايو 21, 2010 1:52 pm

كيف تعرف أنك تشاهد فيلم تمانيناتي ؟؟؟
أقوي ما يمكن به تمييز أفلام الفترة «التمانيناتية» (81 - 90) هو أسماؤها، كانت التسمية تعتمد علي ثلاث أفكار: الأولي(الآيات القرآنية) (راجع.. ثالثهما الشيطان، وبالوالدين إحسانا، إن ربك لبالمرصاد، كيدهن عظيم، الإنس والجن)، والفكرة الثانية ترد علي الفكرة الأولي بانحيازها للشياطين (راجع.. الشيطان يعظ، الشيطان يغني، الأرملة والشيطان، لست شيطاناً، أصدقاء الشيطان، شيطان من عسل)، أما الفكرة الثالثة فقد كانت وجودية وبعيدة تماما عن حسابات الدين والشياطين واعتمدت علي (أسماء الأحياء الشعبية).. (راجع.. وكالة البلح، فتوات الحسينية، الباطنية، الدرب الأحمر، روض الفرج، الفحامين، جدعان باب الشعرية، أسوار المدابغ، السلخانة).

> اختفي الجاكيت القطيفة المميز لأفلام السبعينيات.. أصبحت البدلة كلها قطيفة، تغير مقاس ياقات عصر الانفتاح وعادت لحجمها شبه الطبيعي لكن واكب هذا ظهور الصديري ذو الأزرار الستة المصنوع من نفس قماشة البدلة، وبمرور الوقت ظهرت البدل التي (ينفع تشمر أكمامها) لتفاجأ أن الكم من الداخل مغطي بطبقة من الساتان تأخذ لوناً غير لون البدلة، ثم سيطرت الجواكيت الجينز لفترة إلي أن ظهر وائل نور بالبنطلون الباجي المنفوخ ذي الكسرات المتعددة والحزام الرفيع (استغني عنه وائل نور سريعاً لبقية أبناء جيله وأصبح يكتفي بالظهور بالشورت الساخن والفانلة الكت والجنزير الذهب والانسيال العريض)، أما بالنسبة للنجمات فقد كان (الإسترتش) هو ملك الفترة بلا منازع.

اختفت السوالف التي كانت أهم ملمح رجالي في السبعينيات مع ظهور موضة الشارب بمختلف مقاساته واختفي الشعر الكثيف وأصبحت الموضة هي (شعر الصدر) (راجع أفلام حاتم ذو الفقار)إلي أن ظهر شباب الفترة (محسن محي الدين وهشام سليم) وهمَّ (فارقين شعرهم من النص).

> تتميز هذه الفترة بسيطرة المرأة علي الشاشة شكلاً ومضموناً، كانت السيطرة مزدوجة طرفاها (نادية الجندي) و(نبيلة عبيد) حيث تم تقسيم الأمور بينهما بالعدل، سيطرت نادية الجندي علي المناطق الشعبية (الباطنية ووكالة البلح وغيرهما) الأمر الذي منحها لقب (نجمة الجماهير) وعلي صراعنا مع إسرائيل (حيث انتصرت علي إسرائيل في أفلام كثيرة أشهرها مهمة في تل أبيب)، وسيطرت نبيلة عبيد علي المناطق الراقية البرجوازية (أيام في الحلال، والعذراء والشعر الأبيض، وأرجوك أعطني هذا الدواء) فاستحقت لقب نجمة مصر الأولي (علي وزن سيدة مصر الأولي)، وعلي منطقة الراقصات (الراقصة والطبال، والراقصة والسياسي، وسمارة الأمير، وغيرهما)، وفي كل الأحوال دانت للاثنتين سيطرة مطلقة علي الرجال المشاركين في أفلامهما سواء بالإغواء أو بالانتقام العنيف، وكانت النتيجة المنطقية لاستبدادهما أن خرج هذا الجبروت من الشاشة إلي المجتمع فظهر في نهاية الثمانينيات مسلسل قتل الزوجات للأزواج.

> شيء ما في جودة الصورة في أفلام الفترة يجعلك تشعر أنها يعلوها طبقة من التراب، ومن حيث الصوت فلا يمكنك أن تتغاضي عن زنة مستمرة في خلفية الأحداث ما هي إلا صوت أجهزة تكييف الأستوديو، وبخلاف هذه الزنة هناك أربعة أصوات مميزة لأفلام الفترة..

1- صوت الـ (ديج) المرتبط بتلقي البطل لبوكس في معدته، وصوت الـ (دوم) إذا تلقي شلوتا، تلك المؤثرات الصوتية الساذجة إذا قمت بتحليلها علميا فستعرف بسهولة أن صوت الـ (ديج) يعني أن معدة البطل مصنوعة من الصفيح، وصوت الـ (دوم) يعني أن معدته طويلة ومجوفة كالطبلة، هذا طبعاً بخلاف صوت (لسوعة الكرباج) المرتبط بتلقي البطلة صفعة علي وجهها.

2- الصوت المميز لاحتكاك كاوتش السيارة بالأسفلت في المنحنيات الصعبة بينما تري علي الشاشة سيارة نصر 128 تسير بسرعة لا تزيد علي 50 كيلومترا، وربما استمعت لهذا الصوت القوي وأنت تري السيارة (بتركن) أمام مدخل الفندق أو باب الفيللا.

3- صوت موسيقي جمال سلامة وهي الموسيقي التصويرية الأكثر انتشارا خلال الفترة وهي مستوحاة دائما من جملة موسيقية واحدة (بتاعة مسلسل محمد يا رسول الله).

4- صوت الـ (أعوووو) لذئب يعوي في مكان بعيد كدليل علي شعور البطل أو البطلة بالرعب أو كتمهيد لمشهد اغتصاب البطلة.

> في أفلام هذه الفترة .. يصطف المعازيم في حفلة عيد الميلاد حول ناحية واحدة فقط من التورتة (هي الناحية المواجهة للكاميرا طبعاً)، ويقف البطل خلف البطلة وتكلمه البطلة بظهرها وهما ينظران إلي الكاميرا، وحادثة السيارة تعني زووم إن قوي علي وجه البطل الذي يقود سيارته وعجلة القيادة تتأرجح بين يديه، ولابد من مشهد يرن فيه تليفون المنزل بينما الكاميرا تستعرض الشقة الفارغة ركنا ركنا حتي تصل إلي عدة التليفون (وماحدش هيرد في الآخر برده)، هذا بخلاف أن نصف المشاهد تم تصويرها داخل الصالون بما فيها مشهد الخيانة أو المشاجرة أو عتاب الأم لابنتها أو محاولة إغواء البطلة (جدير بالذكر أن نصف أفلام الفترة تم تصويرها في الفيللا البيضاء الشهيرة المميزة بوجود نافورة في مدخلها لا تعمل أبدا)، وفي المشاهد التي تحتاج فيها البطلة لتاكسي لابد أن تتابع الكاميرا التاكسي منذ أول ظهور له في بداية الشارع، وفي المطار يخرج الأبطال أحيانا وهم لا يحملون حقائب (الشنط جايه ورانا)، وإذا كان هناك مبلغ مالي كبير سيتم تسليمه لابد أن يوضع في حقيبة سمسونايت، أما المخدرات فهي في الجيب السحري الموجود في قاع الحقيبة، ومن العادي أن يظهر في بعض المشاهد الخارجية الناس العادية وقد اصطفت علي الرصيف المقابل وهي تتابع التصوير وتنظر ببلاهة إلي الكاميرا، ويتم إلقاء القبض علي البطلة المحترمة في بيت الدعارة بطريق الخطأ دائما...تجلس البطلة بكامل ملابسها واحترامها في صالون بيت الدعارة الهادئ تماما وفجأة يصل البوليس لتفاجأ أن هذا البيت الهادئ تمتلئ غرفه بالعديد من الرجال والنساء الذين يمارسون الرذيلة دون أدني صوت أو حتي نصف ضحكة خليعة وكأنه بيت دعارة للصم والبكم، ويجلس البطل والبطلة في كازينو علي النيل ويظهر في الخلفية مبني ماسبيرو وأمامهما كوبان من العصير بلونه الأصفر المتميز ونادرا ما يتغير ويبدأ المشهد وينتهي دون أن يقترب أحدهما من الكوبين، وتصحو النجمات من نومهن بكامل ماكياجهن وبشعرهن مصففاً (وكأنهم كانوا بايتين عند محمد الصغير)، ولابد من مشهد للبطلة في البانيو وجسدها مغطي بالرغوة، وفي المشاهد التي يتم تصويرها داخل السيارة يجلس الكاميرا مان بالكاميرا ولمبة الإضاءة علي الكرسي المجاور للسائق فيظهر البطل بطريقة مخيفة جدا (وجهه مقعر وملسوع)، أيضا في المشاهد الداخلية لابد أن تري لسعة لمبة إضاءة التصوير القوية واضحة علي معظم الأشياء المحيطة بالبطل، وستجد ليلي علوي مازالت رشيقة بينما تعاني يسرا من النحافة الزائدة، وستجد إلهام شاهين ترقص علي غناء عمرو دياب (السجينتان) بينما ترقص سهير البابلي علي غناء محمد فؤاد (القلب وما يعشق) وحنان شوقي علي غناء محمدالحلو (شباب لكل الأجيال) وصابرين علي غناء وليد توفيق (أنا والعذاب وهواك) في الوقت الذي اختار فيه نجم الفترة علي حميدة أن تشاركه معالي زايد بطولة فيلمه الأول والأخير(لولاكي).

> في هذه الفترة اختفت الخمارات وظهرت الغرز وجلسات تدخين الحشيش، وظهر الهيروين وما ارتبط به من دراما ساذجة (مثل أن تصبح البطلة مدمنة دون أن تدري !)، وكثر وجود فكرة الطلاق في قصص الأفلام، وظهر بوليس الآداب كثيرا في الأحداث (أخيرا بعد ما كان نايم علي عينه في السبعينيات).

سجلت الأفلام المكانة المتميزة التي حصلت عليها شخصيات كانت هامشية في المجتمع مثل السباك، وظهرت الشخصيات التي أثرت ثراءً فاحشاً بالفساد أو بالانفتاح فكانت الشخصيات الشريرة في معظم الأفلام رجال أعمال أو أصحاب شركات الاستيراد والتصدير أو موظفين في الجمرك.

بدأت تظهر الشكوي من ارتفاع تكاليف الزواج وصعوبة العثور علي شقة والمغالاة في قيمة (خلو الرجل) وظهر في الأحداث البطل الذي يبحث عن عقد عمل خارج البلاد، وبناء عليه عاد الشباب إلي الوظيفة رغم تمردهم عليها، ثم ظهرت في الدراما مسألة الرشوة.

كان لقب فتي الأحلام من نصيب (نور الشريف وفاروق الفيشاوي وحاتم ذو الفقار!)، وكان علي الشريف هو نجم الأدوار الثانية خلال الفترة يليه مجدي وهبة ومصطفي متولي، وكانت الطفلة الأشهر خلال الفترة (هديل) التي غني لها عمرو دياب في (العفاريت) (عودي يا بلية)، والطفل (سيف الدين) الذي غني له سمير صبري أثقل أغنيات الفترة (اضحك يا أبو علي يا خفيف الدم) في (جحيم تحت الماء) وكان ذلك أول ظهور لمدينة شرم الشيخ علي الشاشة قبل أن تصبح شريكاً مهماً في كل أفلام الألفية الجديدة، وكان الإعلان المميز لأفلام الفترة هو إعلان الأبطال المدخنين عن جميع أنواع الدخان التي خلقها ربنا (تحديدا الروثمان والمارلبورو الأحمر والدانهيل العريض).

> انتهت هذه الفترة بقيام صدام حسين باحتلال الكويت، وكان بدور العرض في هذا اليوم التاريخي فيلم اسمه (حالة مراهقة) بطولة فؤاد المهندس ويحكي عن عجوز يتورط في سرقة ماسة ويدفع الثمن غالياً، وهو ما حدث مع صدام حسين بالفعل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود رمضان
النجم الساطع في سماء الموقع
النجم الساطع في سماء الموقع
محمود رمضان


ذكر
التِنِّين
عدد الرسائل : 2596
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ )   من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ ) Emptyالجمعة مايو 21, 2010 2:12 pm

يا نهار ابيض يا نهار ابيض يا نهار ابيض
ايه يا عم دا

نقل لنا الحدث بالكتابة لتكتمل عندنا الصورة
بس بجد الراجل اصاب في كل كلمة قالها
بس هنعمل ايه
هي دي السينما بتاعتنا
ووكالة البلح بتاعتك ولا هوليووووووووود ابن عمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.vetbns.yoo7.com
 
من مقالات عمر طاهر ( كيف تعرف أنك تشاهد «فيلم تمانيناتي»؟ )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلام عن الستات ( عمر طاهر )
» كيف تعرف أنك في 2010
» كيف تعرف انك في عــام 2009
» كيف تعرف ان من يخاطبك كذاب؟
» كيف تعرف انك احد ابناء جيل الثمانينات؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤ô§ô¤*~المنتدي العام~*¤ô§ô¤*~ :: ‗תּ Шφ المـنـتـدي الـعـــام φШ תּ‗-
انتقل الى: